"سوغاس" و زعوان و منبع مياه قرطاج ! عطشانة !

Un grand nombre de citoyens ont quitté leurs villages et ont vendu leurs terres agricoles afin de jouir de leurs droits à la vie ‘le droit à l’eau’ qui est devenu un rêve.

التقييم المواطني للإطار القانوني و المؤسساتي للماء بتونس

بناءا على ما تشهده تونس من إشكاليات في قطاع المياه، وانطلاقا من المشروع الجديد لمجلة المياه الذي تقوم وزارة الإشراف بإعداده، و نظرا لما يمكن ان تمثله هذه المجلة الجديدة من مخاطر خاصة وانها ستعيد انتاج نفس المشاكل التي احدثتها مجلة المياه الحالية والصادرة سنة 1975 ، ووعيا منا بأهمية المقاربة التشاركية في القضايا الحياتية للمواطنين، قامت جمعية " نوماد08 " في إطار مشروعها "المرصد التونسي للمياه" بعدد من الدورات الحوارية و التكوينية في كامل جهات البلاد و ذلك بهدف: - فتح حوار تشاركيّ بين كلّ الأطراف المعنية برهانات حسن التصرف واستعمال الماء (المجتمع المدني والمنظمات الوطنية والادارات والاحزاب السياسية وممثلي السلطة المحلية والنشطاء الاجتماعيين والجمعيات المائية و كلّ من له علاقة بالماء في كل استعمالاته واشكالياته) - تحديد نقاط الضعف ومواطن الفشل في الإطار القانوني والمؤسساتي المكلف بالتصرف في الموارد المائية. - خلق اطار للنقاش اٌلعامّ حول آليات التصرف في الماء استنادا الي المفاهيم التي تمثل محور اهتمام اُلمواطنين مثل الصّالح اُلعامّ، اُلخدمة اٌلعامّة، اُلتنمية اٌلمستدامة واٌلديمقراطية اٌلتشاركيّة. - خلق "قوة فاعلة" قادرة على اُلتّأثير بشكل مباشر على اُلسياسات وطرق التصرف في الماء.

واحة شننّي العطشانة !

07/09/2019 : 5 ème fête des semences paysannes _ حفلة البذور الفلاحية الأصيلة، الدورة الخامسة تغطية خاصّة و شهادات لفلاحي واحة شنني حول نقص المياه #nomad08 #observatoire_Tunisien_de_leau #soif #tunisie #eau Association Tunisienne de Permaculture