Publications 20/01/2020

التقييم المواطني للماء في تونس

ننشر لكم مراحل مشروع التقييم المواطني للإطار التشريعي و القانوني للمياه في تونس و كلّ مخرجاته التي تٌوّجت بمجلّة المياه المواطنيّة في سابقة هي الاولى من نوعها عبرت بها الجمعيّة من قوّة نقد إلى قوّة اقتراح.

Lire la suite
Communiqués 14/01/2020

بيان جمعيّات من المجتمع المدني حول مظلمة الهوايدية

تعبّر الجمعيات التالية: نوماد 08 (المرصد التونسي للمياه)، المليون ريفيّة، والورشة الاعلامية للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والحملة الوطنية لاسناد النضالات الاجتماعية (اسناد) عن استنكارها الشديد لمواقف وسياسة علي المرموري، والي جندوبة، تجاه مظلمة أهالي دُوّار الهوايدية

Lire la suite
Article de Presse 10/01/2020

جندوبة : مواطنون وجمعيات يشتكون الى القضاء شركة تستغل مقاطع حجرية بمنطقة "الهوايدية" أضرّت بعيون مياه الشرب

قدّم اليوم الجمعة عدد من المواطنين والجمعيات من بينها جمعية "نوماد 08" وجمعية "الورشة الإعلامية للحقوق الاقتصادية والاجتماعية" وجمعية " المليون ريفية" شكاية جزائية ضد الشركة المستغلة لمقاطع حجرية في منطقة "الهوايدية" من معتمدية طبرقة

Lire la suite
Publications 01/01/2020

المنظومة التشريعيّة و القانونيّة للمياه في تونس_قراءة تحليليّة و نقديّة

أنجزت جمعيّة نوماد 08 ضمن المرصد التونسي للمياه في إطار مشروع التقييم المواطني للماء و إطاره التشريعي في تونس دراسة نوعيّة تأتي على الإطار التشريعي و القانوني الذي ينظّم المياه في تونس منذ فترة ما قبل الاستعمار .

Lire la suite
Rapports 09/12/2019

Rapport de l'ONU autour de droit à l'eau

L'eau est une force vitale. l'eau potable et les services d'assainissement sont indispensables à la survie de l'humanité et le maintien de la santé. Et donc, elle est nécessaire pour la préservation de la dignité humaine.

Lire la suite
Article de Presse 25/11/2019

أزمة الماء في تونس: مشروع حكومي لمجلة مياه "جافة" ومبادرة مواطنية لطرح البديل

بعد انتهاء مراسم الجلسة الافتتاحية للمدة النيابية الثانية 2019-2024، التي انطلقت في 13 نوفمبر 2019، مُعلنة بدء أشغال مجلس نواب الشعب، سيجد البرلمانيون الجدد أنفسهم أمام العشرات من مشاريع القوانين التي طال انتظارها على الرف. وسط هذه التركة، سيكون مشروع قانون مجلة المياه الجديدة أحد أبرز الملفات التي ستعالجها قبة قصر باردو وهي التي ترتبط بشكل عضوي بأحد أهم الموارد الحياتية للتونسيين.

Lire la suite