الموضوع

أحداث
من 14:00 2023/03/20 إلى 18:00 2023/03/20

يدور اليوم العالمي للمياه هذه السنة حول تسريع التغيير لحل أزمة المياه والصرف الصحي. ولأن الماء يؤثر علينا جميعًا، فنحن بحاجة إلى اتخاذ إجراءات من طرف الجميع (UN Water 2023). 💧💦
وفي إطار إحياء اليوم العالمي للمياه ينظم المرصد التونسي للمياه ندوة بعنوان " جودة المياه بين الواقع والمعايير" وذلك لتسليط الضوء على إشكالية تراجع جودة المياه بالبلاد. حيث يمثل الحصول على مياه الشرب المأمونة شرطا أساسيا لضمان الحق في الصحة وبذلك يعتبر عنصرا أساسيا من عناصر السياسة الفعالة لحماية الصحة. وقد ضمنت أهمية جودة المياه والصرف الصحي والنظافة لتحقيق السلامة الصحية ضمن أهداف التنمية المستدامة، إذ تمت صياغة الهدف الأول في إطار الهدف 6 من أهداف التنمية المستدامة (SDG) على أن يتم العمل على "تحقيق الوصول الشامل والعادل إلى مياه الشرب المأمونة والميسورة التكلفة للجميع بحلول عام 2030". وهنا فقد تم التطرق إلى جانبين، الأول هو الإتاحة بالجودة المطلوبة للمياه، أما الجانب الثاني فهو أن تكون تكلفة إيصال خدمة الماء الصالح للشرب ميسورة للجميع أخذا بعين الاعتبار التفاوت الاقتصادي والاجتماعي للمتساكنين.
ستنتظم هذه الندوة يوم 20 مارس 2023 على الساعة 14.00 بنزل أفريقيا بتونس العاصمة وستأثث من طرف ثلة من الخبراء. ستكون المداخلات كالتاليꓽ
- راضية السمينꓽ دكتورة باحثة بالمرصد التونسي للمياه: " جودة المياه بين الواقع والمعايير"
- حمزة الفيلꓽ رئيس قسم تحلية و تثمين المياه الطبيعية بمركز بحوث وتكنولوجيات المياه ببرج السدرية: "مياه الشرب في تونس: الأنواع والجودة والأسعار"
- ليلى بن عايدꓽ أستاذة بالمعهد الوطني الفلاحي بتونس: "التقييم الشامل لجودة المياه في تونس"
- رضا حمزةꓽ طبيب صحّة عموميّة سابقا، خبير في مجال السّلامة الصّحّيّة للأغذية والصّحّة البيئيّة: "الماء والصّحّة: لمحة عن الأمراض المنقولة عن طريق استهلاك الماء الملوّث جرثوميّا ومدى انتشارها بالبلاد التّونسيّة"
للحضور في هذه الندوة يمكنكم التسجيل على هذا الرابط : https://forms.gle/cwCPZ1gWoocSwuUE9

انشرها على