الموضوع

الندوات
من 14:00 2022/03/21 إلى 00:00 2022/03/22

يعتبر الحقّ في الماء من حقوق الإنسان الحياتية والمرتبط أساسا بالكرامة البشرية ويقوم هذا الحقّ على الاعتراف بالجيل الثاني من الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. ورغم انخراط البلاد التونسيّة ضمن ترسانة الحقوق الكونية إلا أنّه لازالت تتعامل معه وفق لتفسير ضيّق.
كما أن الخيارات والتصورات لازالت رهينة القرارات السياسية ولا ترتكز على استراتيجية وطنية شاملة تأخذ بعين الاعتبار التعبئة والتصرف في الموارد المائية خاصة في هذه المرحلة الحساسة التي تعيشها البلاد.
كما تعتبر السياسة الفلاحية المتبعة من أهم الأسباب الرئيسية التي تهدد الثروة المائية على غرار غياب الدراسات الكفيلة بتحديد الكلفة المائية للمنتوجات والمعبر عنها البصمة المائية ووفقا لخارطة وطنية للإنتاج الفلاحي تتأقلم مع واقع الموارد المائية وتحقق أهداف السيادة الغذائية.
كل هذه المعطيات لا تتحقق إلا بوجود إطار مؤسساتي فاعل وقادر على استيعاب هذه التغييرات والقطع مع المؤسسات الهشة مثل الجمعيات المائية التي طالما كرست الحرمان من الحق في الماء حيث أصبحت هذه الأخيرة عنوان فشل الإطار المؤسساتي في قطاع المياه.
بمناسبة اليوم العالمي للمياه وتماشيا مع ما تم طرحه حول الإشكاليات الموضوعية و الهيكلية لقطاع المياه والذي بات من الضروري تسليط الأضواء عليه ووضعه في دائرة الحوار حتى يكون مستجيبا لمقتضيات المرحلة الحالية والمستقبلية، ينظم المرصد التونسي للمياه ندوة افتراضية مباشرة لتحليل ومناقشة ما وقع ذكره سابقا وذلك يوم الاثنين 21 مارس 2022 على الثانية بعد الزوال.
وتتخلل هذه الندوة مجموعة من المداخلات كالتالي:
السيدة راضية السمين- باحثة في علوم المياه و التغيرات المناخية : مداخلة تحت عنوان الكلفة المائية الفلاحة في تونس، قطاعي التمور والحبوب كمثال.
السيد حسان الموري – أستاذ محاضر في علم الاجتماع وخبير دولي في التنمية و البيئة : مداخلة تحت عنوان المقاربة التشاركية في التصرف في المنظومات المائية الصالحة للشرب : الحدود والأفاق
السيد حسين الرحيلي- خبير في المياه و التنمية المستدامة : مداخلة تحت عنوان خطة العمل من أجل الحق في الماء.
السيد عمر بيولي- خبير مستقل مختص في الموارد المائية وتقييم السياسات و البرامج التنموية : مداخلة تحت عنوان أي مستقبل للمياه في تونس؟ قراءة نقدية لإستراتيجيات الدولة في قطاع المياه.
للمشاركة في الندوة مباشرة والتفاعل وطرح أسئلتكم, يمكنكم متابعة البث المباشر على صفحة المرصد التونسي للمياه : https://www.facebook.com/watchwater.tn
أو يمكنكم المشاركة عبر منصة الزوم باستعمال الرابط التالي:
https://us02web.zoom.us/j/89540184129

انشرها على