الموضوع

الإصدارات
نشرت من قبل watch water في 22/06/2021 - 3:10 م

تونس في 21 جوان 2021

بيان

"من أجل مجلّة مياه مواطنيّة"

 

تتابع جمعية نوماد 08 في إطار مشروعها المرصد التونسي للمياه مسار مشروع قانون مجلة المياه التي أنهت لجنة الفلاحة والأمن الغذائي والتجارة والخدمات ذات الصلة بالمصادقة على فصوله بتاريخ 17 جوان 2021.

لقد انخرط المرصد التونسي للمياه ضمن هذا المسار منذ سنة 2019 إيمانا منه بالدفاع عن الخيارات الوطنية ومدى تطبيق اللإلتزمات في قطاع المياه من جهة، وتشريك المواطن ضمن القضايا الحياتية وادخاله في دائرة الفعل والإقتراح من جهة أخرى، في بلورة استراتيجية وطنية لقطاع المياه قائمة على مبدأ التشاركية.  

يأتي ذلك عبر تقديم المرصد التونسي للمياه في مرحلة أولى، مبادرة تشريعية متمثلة في مجلة المياه المواطنية التي كانت نتاج لإستشارة وطنية حول التقييم المواطني للماء في تونس وإطاره التشريعي شارك فيها أكثر من 500 شخص على المستوى الوطني. ثم في مرحلة ثانية، تم تقديم مقترحات تعديل فصول مشروع قانون مجلة المياه مرفوقة بعريضة مناصرة ممضاة من قبل أكثر من 91 جمعيةومنظمة وطنية بالإضافة إلى عدد من مواطنين من أجل ادخال هذه التعديلات المذكورة.

 

وأمام حرصنا على الحفاظ على مواردنا المائية وما تمثله من أهمية اجتماعية وتنموية وثروة حقيقية لتحقيق سيادتنا الغذائية يهم المرصد التونسي للمياه أن يعبر عن:

  • أن تعديل مشروع قانون مجلة المياه، رغم ادماج بعض التنقيحات ضمن فصوله، لازال يعاني عديد النقائص خاصة منها مخاطر الخوصصة وعدم اعتماد البصمة المائية في الإستراتيجيات الوطنية للتصرف في الموارد المائية.
  • تثمين تعديل بعض الفصول التي تم اقتراحها من قبل المرصد التونسي للمياه وعلى رأسها إنهاء العمل بمنظومة المجامع المائية وإحداث شركة وطنية لإستغلال وتوزيع المياه بالوسط الريفي.
  • تمسكنا بمقتضيات الفصول 13 و44 من الدستور التونسي في ضمان الحق في الماء خاصة عند إصدار النصوص التطبيقية لمشروع مجلة المياه.
  • مزيد الحرص على ضمان ولوج جميع المواطنين للحق في الماء بنفس الكمية والجودة المطلوبة.

هذا كما يدعو المرصد التونسي للمياه كل مكونات المجتمع المدني لمزيد رصّ الصفوف لمثل هذه القضايا الحياتية وعلى رأسها الحق في الماء.

للإطلاع على الدراسات و العرائض و البلاغات ذات الصّلة، يرجى زيارة موقع المرصد التونسي للمياه www.watchwater.tn 

 

التقييم المواطني للماء في تونس

عريضة من أجل مجلة مياه مواطنية

انشرها على