الموضوع

الإصدارات
نشرت من قبل watch water في 22/03/2021 - 4:20 م

تونس في 22 مارس 2021

💧بــيــــــان اليوم العالمي للمياه💧

 

تحيي تونس يوم 22 مارس، كسائر الدول، اليوم العالمي للمياه في ظل وضع سياسي واجتماعي محتقن و مأزوم عمّقته الأزمة الصحية التي أنهكت مختلف فئات المجتمع خاصة الهشة منها. إن التنصيص على حق التونسيين و التونسيات في المياه في دستور 2014 باعتباره ضرورة حياتية و مبدأ أساسي مرتبط بكرامة الإنسان لم يغير الشي الكثير في واقع غياب الماء الصالح للشراب الناجم عن افتقاد الربط بشبكات التزويد و الانقطاعات المتكررة التي شملت تقريبا كل مناطق البلاد والتي خلقت في أكثر من مرة حركات إحتجاجية مطالبة بتوفير #الماء.

إن المرصد التونسي للمياه ومن خلال رؤيته الاجتماعية لمسألة الماء كحق أساسي سابق لباقي الحقوق فإنه:

🔹 ️يعتبر أن تصنيف تونس ضمن الدول التي تعيش شح المياه والتي يكون فيها نصيب الفرد أقل من 500 متر مكعب في السنة يؤشر الى خطورة الوضع في ظل ضعف المخزون المائي بالبلاد بالإضافة إلى عناصر التغيير المناخي كانحباس الأمطار و الجفاف و خاصة في ظل الاستنزاف المرعب للثروة المائية في الانشطة الصناعية والفلاحية والسياحية المستهلكة للماء ذات القيمة المضافة المنخفضة.

🔹 ️يذكر أن المقاربة الربحية المتبعة من قبل الدولة وتخلف منظومتها التشريعية والمؤسساتية التي تعود إلى سبعينات القرن الماضي و تعدد المتدخلين في مسألة الماء هي من أبرز الأسباب التي تهدد إستدامة الثروة المائية.

🔹 ️يطالب الدولة بتحديد الأولويات في إطار رؤية شاملة تعيد النظر في منوال التنمية القائم و توجه التركيز نحو إعادة الإعتبار للسيادة الغذائية وذلك من خلال إعتماد خارطة فلاحية تراعي الخصوصية المائية لكل الجهات.

🔹 ️يدعو مجلس نواب الشعب الى تنقيح مشروع مجلة المياه قبل المصادقة عليها والحرص على عدم مخالفتها للمعاهدات التي أمضت عليها الدولة التونسية والتّقيد بمقتضيات الفصل 44 من الدستور و الإنصات لنداءات المجتمع المدني وتوصياته خاصة الداعي منها إلى التنصيص على القيمة الإجتماعية للموارد المائية وإعتماد البصمة المائية كآلية حوكمة للتصرف في الموارد المائية.

🔹️ يؤكد على ضرورة تحمل الدولة لمسؤوليتها في توفير الماء لجميع المواطنين والمواطنات و في كل المناطق خاصة الريفية منها بالجودة والكمية اللازمتين مع التأكيد على مجانية الكمية الحياتية منه و توفير خدمة التطهير بالوسط الريفي. كما تعرب عن مساندتها لكل الحركات الإحتجاجية المنددة بالعطش و المطالبة بالحق في الماء.

المرصد التونسي للمياه

جمعية نوماد08

 

انشرها على