الموضوع

الإصدارات
نشرت من قبل watch water في 17/03/2021 - 10:15 ص

قابس المنكوبة ... جريمة دولة مستمرة!

 


تعيش مدينة قابس على وقع كارثة الانفجار الذي جد في المنطقة الصناعية - مصنع الاسفلت والذي خلف خمسة شهداء و جريح . انفجار يأتي في تواصل لعدة كوارث سابقة  لعل ابرزها حريقان في مارس وأفريل 2020 في مصنع الامونيتر وحيث تتابعت التحذيرات منذ انفجار ميناء بيروت والإضرابات والتحركات النقابية العمالية والحركات البيئة من اجل التطوير والتحقق من معايير السلامة والبنية التحتية المهترئة بأغلب الوحدات مع وجود مصانع ووحدات تخزين الامونياك والامونيتر والغاز الطبيعي بالمنطقة الصناعية لا فقط تنخر صحة المواطنات والمواطنين بل تهدد وجود المدينة وتنبء بكارثة  بيئية مدمرة قادمة تهدد مدينة قابس وسكانها في وجودهم/ن  . 

وامام هذه الفظاعات والجرائم المتكررة فان نحب نعيش stop pollution; و المنظمات والحملات الممضية اسفه تطالب (ب):  

- وجوب فتح تحقيق في ملابسات الانفجار ومحاسبة المسؤولين عنه وضرورة الإحاطة بالعائلات المنكوبة وجبر الضرر المادي والمعنوي.  

- ضرورة تغيير المنوال التنموي الحالي القائم على الصناعات الملوثة وذات الطاقة التشغيلية المحدودة و تركيز منوال تنموي بديل يحترم البيئة والإنسان قادر على توفير الشغل ويقطع مع الجرائم البيئية.  

- الدولة التونسية بالإيفاء بتعهداتها من خلال تطبيق قرار 29 جوان 2017 القاضي بإيقاف سكب مادة الفوسفوجيبس في البحر وتفكيك الوحدات الملوثة التابعة للمجمع الكيميائي بقابس وإحداث مدينة صناعية صديقة للبيئة خارج مناطق العمران. 

- دعوة للتحرك يوم الخميس 18 مارس 2021 بداية من الساعة 4 مساءا امام إدارة المجمع الكيميائي بتونس العاصمة .


انشرها على